فعالية أقنعة القماش للحماية من فيروس كورونا وهل هي بديل للأقنعة الطبية ؟؟

هل تكفي أقنعة القماش للحماية من فيروس كورونا ؟؟ وهل هي بديل للأقنعة الطبية ؟؟

قال باحثون إن أقنعة القماش قد تساعد في منع انتقال فيروس السارس عن طريق حجب قطرات على الأقل عندما الناس يتحدثون ويسعلون ويعطسون.

في حين أن نسج أقنعة القماش قد لا تكون ضيقة بما يكفي لحجب جزيئات الفيروس الفردية، فإن معظم الفيروسات تنتشر في الهباء الجوي (أصغر من 5 ميكرومتر) أو قطرات أكبر، وهناك أدلة كثيرة على أن الأقنعة يمكن أن تمنع هذه القطرات من الدخول للهواء.

قالت الدكتورة كاثرين كلاس في أونتاريو بكندا وزملاؤها : على الرغم من عدم وجود دليل مباشر حتى الآن على أن أقنعة القماش يمكن أن تقلل من انتقال السارس – CoV-2، إلا أن الأدلة الجماعية التي تشير إلى أن ارتداء القناع من قبل الأشخاص المصابين يقلل من التلوث أمر مقنع.

وفي إحدى الدراسات، وجدوا أن “كفاءة الترشيح للطبقات المفردة من أنواع مختلفة من القماش القطني في تجربة الأيروسول (0.2 ميكرومتر) كانت تتراوح بين 43٪ و 94٪، مقارنة بـ 98٪ إلى 99٪ للأقمشة من أقنعة طبية يمكن التخلص منها”.

قالت دكتورة كلاس: “الأدلة التي وجدناها لا تقول أن جميع الجسيمات ستتوقف”. “ولكن سيتم إيقاف البعض. في معظم الأحيان لن تتعرض لفيروسات تطفو بحرية في الهواء. إذا كان بإمكانك تقليل الكمية الموجودة في البيئة فهذا أمر جيد شيء.”

كما وجدوا أيضًا أن هناك أدلة، وإن لم تكن قوية، على أن أقنعة القماش قد تحمي مرتديها أيضًا.

حيث لا تظهر البيانات فقط أن الأقنعة يمكن أن تمنع انتقال مسببات الأمراض إلى الخارج. ففي التجارب على الحيوانات، وجد الباحثون أن أقنعة القماش منعت من الانتقال الداخلي لعصيات السل.

وحذرت الدكتورة كلاس من أن الأقنعة يمكن أن تساعد ، “فهي ليست بديلاً عن الابتعاد الاجتماعي وغسل اليدين ولكن يجب استخدامها مع هذه الإجراءات”.

تنصح الدكتورة الأشخاص أيضًا بالتأكد من غسل أقنعة القماش الخاصة بهم بعد الاستخدام والعناية عند إزالتها. وقالت: “إذا فكرت في حقيقة أنك تستخدمه لحماية نفسك من الجسيمات في الهواء، فإن هذه الجسيمات ستنتهي في النهاية إلى السطح الخارجي للقناع”. “لذا عندما تخلع قناعًا، فأنت يجب عليك إزالة الشريط السفلي أولاً ثم الجزء العلوي. وطي الأسطح الداخلية معًا ووضعه في كيس ورقي حتى يمكنك غسله.”

كما حذرت من ارتداء القناع عند الأطفال دون سن الثانية والأشخاص الذين يعانون من مشاكل في التنفس.

وقالت “النقطة المثيرة للاهتمام هي أنه كلما زادت الطبقات قللت من التهوية”. “ثلاث طبقات أفضل من طبقتين وأربعة ربما تكون أفضل حتى الآن، ولكن مع زيادة عدد الطبقات، يصبح من الصعب التنفس من خلالها – مما يعني أن الأشخاص قد يكونون أقل عرضة لارتدائها والحفاظ عليها.”

المصدر : medscape

💜 نتمنى لكم حياة صحية خالية من الأمراض 💜

عن Rim

اضف رد